منتديات ديزاد مودرن
مرحبا بكل عضو ساهم ولايزال يساهم في دعمنا من قريب او بعيد اخي الزائر سجل من اجل الاطلاع على المعلومات الخاصة التي ساهم بها المشتركون


مسابقات ماجستير توظيف تحميل مختلف الألعاب و البرامج الجديدة للجوال و الكمبيوتر مجانا
 
الرئيسيةمكتبة الصوردخولالتسجيل
Flag Counter
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
تحميل كتاب تعلم الخياطة جميل جدا مجانا لسنة 2012 2013
تحميل لعبة من سيربح المليون للكمبيوتر و للموبايل مجانا 2012 بالعربي جورج قرداحي
تحميل برنامج تعديل الصور والكتابه عليها مجانا للكمبيوتر
مباريات الدوري الاسباني 2011 2012
الاعلان عن ظهور نتائج المراسلة 2013 التعليم عن بعد الجزائر onefd.edu.dz resultat 2013
تردد قناة Dzair 24 دزاير 24 الجزائرية على النايل سات
تحميل برنامج اكسل مجانا download excel viewer
ملف و شروط الحصول على سكنات عدل في الجزائر أو السكن بالبيع بالإيجار بالجزائر
تنزيل برنامج مشغل فلاش بلاير 2013 الجديد اخر اصدار Adobe Flash Player 11.6.602.168
رقم هاتف فاكس عنوان الاتصال بجريدة الشروق اليومي الجزائرية
سحابة الكلمات الدلالية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 480 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو alexis 14 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 874 مساهمة في هذا المنتدى في 784 موضوع

شاطر | 
 

 البرامج الاسلامية على قناة الشروق الجزائرية في رمضان 2013

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 736
نقاط : 2137
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/07/2011
العمر : 30
الموقع : http://dzblogs.blogspot.com/

مُساهمةموضوع: البرامج الاسلامية على قناة الشروق الجزائرية في رمضان 2013   الإثنين يوليو 08, 2013 9:11 pm

بقوّة، تزوّدت الشبكة البرامجية الدينية لقناة "الشروق تي في" في الشهر الفضيل بمجموعة كبيرة من البرامج الإصلاحية التي تتناول العديد من القضايا الإسلامية في جميع الاختصاصات التربوية والفقهية والقرآنية، تنوّعت ما بين سلاسل خاّصة بالشهر الفضيل كبرنامج "أخلاق وأشواق" لمقدّمه هشام زلاّقي، أو برامج تبدأ قبيل الشهر وتستمر بعده كبرنامج "الماهر" القرآني لمقدّمه سمير حميطوش، كما سيكون للعلماء نصيبٌ من البرامج كالشيخ محمد راتب النابلسي ومحمد سعيد رمضان البوطي وعبد الفتّاح مورو في برامج قرآنية ودعوية وغيرها من البرامج الإصلاحية والمجتمعية على قناة "الشروق" التي سترافقكم في الشهر الفضيل.

"أخلاق واشواق" في الشهر الفضيل
سيكون المشاهد الجزائري على موعد في شهر رمضان مع برنامح "أخلاق وأشواق" من تقديم الأستاذ هشام زلاّقي، وهو برنامج خواطر ورومنسيات، يتحدّث عن استقبال شهر رمضان من أجل السمو بالأخلاق والاتصال بالله، فهو يتحدّث عن الأخلاق التي جاء بها الإسلام والتّي مدح الله بها نبّيه صلى الله عليه وآله وسلم بقوله "وإنّك لعلى خلق عظيم"، ففكرة البرنامج هي سبب إطلاق هذه التسمية عليه بما أنّه مزج بين الأخلاق والعبادات، لأنّ الله جعل لكل عبادة أثرا في الأخلاق؛ فمكارم الأخلاق جاءت بها الفطرة وزادها رفعة وشأنا الإسلام والأشواق "نرسلها إلى سيد الأنام في شهر أيامه ليست كالأيام"، وفي المجمل البرنامج بحلّة تجمع بين أصالة ديننا والعصرية سواء في الأستوديو الذي صوّر فيه أو الأسلوب الرائع الذي جاء به، مدّته ربع ساعّة وهو من إنتاج شركة "ريال تايم".

"فقه المرأة" ما يهمّ كل امرأة مسلمة
المرأة كل المجتمع ومرآته وعنوان صلاحه إن هي صلحت، لهذا كانت المائدة الرمضانية على موعد من برنامج نسوي بعنوان "فقه المرأة" تقديم وإعداد الدكتورة لينة الحمصي، تحاول فيه تبيان أهم المسائل الفقهية التي يجب على المرأة المسلمة أن تحيط بها وتعلمها في أسلوب شيّق بديع، زادها جمال اللّغة والغزارة المعرفية التي تتمتّع بها الدكتورة، ومن المعوّل أن يجلب البرنامج نسبة مشاهدة كبيرة من الّتي يرغبن في معرفة دينهنّ والتفقّه فيه، خصوصا وأنّ بيوتنا غابت عنها معرفة الكثير من الدقائق العلمية والفقهية المهمّة في حياة المرأة. تابعوه يوميا على قناة "الشروق" في رمضان على أن تكون كلّ حصّة مدّتها نصف ساعّة.

"الماهر" برنامج لتعليم القرآن وتقديم قرّاء الجزائر
ستُدعّم الشبكة البرامجية الدينية في رمضان على قناة الشروق ببرنامج "الماهر" القرآني من تقديم الإعلامي سمير حميطوش، واستضافة القارئ ياسين، يعنى البرنامج بشرح وتبسيط أحكام التلاوة، بأسلوب معاصر جميل، كما يحاول تقديم المدارس القرآنية والزوايا الموجودة في القطر. البرنامج على خمسة أركان، بداية بمادة الماهر، وهي مواضيع متنوّعة، تتعلّق بأحكام القرآن، وضيف الماهر، بحيث يستقبل في كل عدد المهتمّين بالتلاوات كالشيخ العلامة طاهر آيت علجت، والشيخة فاطمة الزهرة الحسني جامعة القراءات العشر، وغيرهم من الضيوف، والركن الآخر هو "بعيون الماهر"، وهو عبارة عن روبورتاج عن زاوية أو مدرسة قرآنية مع تغطيات متنوعة كمسابقة الجزائر الدولية للقرآن الكريم، و"كن الماهر" عبارة عن ركن تفاعلي يعرض خلاله المتّصلون قراءاتهم للتصحيح، وخامسا القراءة النموذجية بحيث يقرأ فيها الشيخ ويعيد وراءه الجمهور الحاضر معه. يقول الإعلامي سمير حميطوش لـ"الشروق" بأنّهم أرادوا بهذا البرنامج كسر الروتين وتقديم قرّاء الجزائر. البرنامج أسبوعي يبدأ قبيل رمضان على أن يستمر بعده.

"البوصلة القرآنية" لإسعاد الأسرة
تحت عنوان "البوصلة القرآنية" سيطلّ إمام مسجد الأمير عبد القادر بقسنطينة الشيخ شوقي سليمان أبو حرم لتقديم برنامج يعنى ببيان منهج القرآن في إصلاح الإنسان وإسعاد الأسرة وترقية المجتمع وبناء الأمة الفاضلة وإقامة الدولة العادلة وإنشاء علاقات إنسانية متكاملة، ليتحدّث عن الإنسان في القرآن وقصّة سيّدنا آدم عليه السلام وكيف كرّمه الله عزّ وجل في الملأ الأعلى وحقيقة الصراع مع الشيطان وغيرها من مواضيع "الإنسان والأمانة" و"الإنسان بين المادّة والروح"، وكيف يعيد رمضان التوازن للإنسان في هذا الجانب بعد أشهر من الخمول ورجحان جانب المادّة على الروح، فهو برنامج فريد من نوعه يحاول قراءة المواضيع المجتمعية انطلاقا من كتاب الله ليصل بالمشاهد إلى معرفة حقوق النّاس في القرآن الكريم.

بعد أن فرّقتهم الثورة السورية البوطي والنابلسي يجتمعان "في الشروق" على كتاب الرحمن
بعيدا عن السياسة ومتاهاتها، سيكون المشاهد الكريم على موعد في رمضان المعظّم بسلاسل دينية يقدّم الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي سلسلة "شبهات حول القرآن الكريم"، ومدّته ساعة، وهي عبارة عن حلقات تتناول تفسير القرآن الكريم وتزيح بالحجة الدامغة والدليل القاطع شبهات يدعيها أعداء الإسلام حول القرآن الكريم. كما سيطلّ الشيخ محمد راتب النابلسي في برنامج "قوانين القرآن الكريم"، وهو عبارة عن ندوات فكرية يبيّن فيها الأستاذ الرابط بين الآيات القرآنية للعديد من القضايا الإسلامية كالولاء والبراء والتوبة والتغيير والتوحيد والجهاد وغيرها، بأسلوب شيّق بديع للحصّتين وبهذا يجتمع فرقاء الثورة السورية على الطاولة الرمضانية فقط في قناة الشروق.

أفلام وسلاسل وثائقية للتعريف بمراحل تنزيل القرآن والسيرة
ستحضر عناصر السيرة وعلوم القرآن بقوّة في رمضان، وذلك عبر أفلام توثيقية بداية بمراحل نزول كتاب الله عزّ وجل من حيث الكتابة والطباعة واستحداث المصحف في "رحلة القرآن"، ثمّ سلسلة "محمد رسول الله"، وتتناول سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، أمّا السنّة وتدوينها فتابعوها على "قال الرسول" صلى الله عليه وآله وسلم، حيث يتحدّث عن أهم المراحل التي مرّت بها كتابة السنة النبوية الشريفة، وأيضا سيكون المشاهد على موعد مع وثائقي "عصر الخلفاء"، وكما هو واضح في اسمه يتناول عصر الخلفاء الأربعة، أبا بكر الصديق، عمر بن الخطاب، عثمان بن عفان، علي بن أبي طالب.

قصّة وعبرة... قصص لتربية الأمّة
من البرامج الدينية الرمضانية على قناة الشروق "قصة وعبرة" من تقديم وإعداد: الشيخ يوسف علال إمام مسجد الأمير عبد القادر، مستوحى من قوله تعالى "فأقصص القصص لعلهم يذكرون"، وهو برنامج مدته ربع ساعة تلفزيونية، هو دروس وعبر من القصص النبوي، قصص حكاها النبي صلى الله عليه وآله وسلم ليربي بها الصحابة وليعلم بها الأمة ليستفيد منها العالم أجمع.

الشيخ مورو في برنامج "لعلّكم تتقون"
للسنّة الثانية على التوالي مع المزيد من الإبداع في الشكل والمضمون، يطل الشيخ عبد الفتّاح مورو على المشاهدين في رمضان في برنامج "لعلّكم تتقون"، وفي جعبته مجموعة من النصائح الدعوية التي يجمع فيها ما بين الالتزام بشريعة الله عز وجل، والرفق في الدعوة، والتزام خط الوسطية والاعتدال كما يراها، يتناول العديد من القضايا التي تهم المسلم في حياته ويحاول تصحيح المفاهيم الخاطئة عند البعض عن الإسلام والتي شوّهت جوهره وجعلته مجرّد ظواهر مفرّغة عن جوهره الذي ملأ بالمقاصد والغايات الحميدة. الشيخ مورو كعادته سيطل على مشاهديه بلهجته التونسية والمغاربية السهلة والبسيطة التي تنزل إلى الشارع وتخاطب عقله ووجدانه وتثير فيه نوازع الهمّة والاستيقاظ خصوصا وهو في الشهر الفضيل. وينتظر أن يحقق البرنامج نسبة مشاهدات عالية علاوة بالسنة الماضية، بل أكثر من ذلك بعد المراجعات والتطوير الذي عرفته القناة.

"حَكايا النّاس".. قصص واقعية وعبر تربوية
"حكايا النّاس" تقديم وإعداد الدكتورة لينة الحمصي، أجمل ما في البرنامج أنه يعرض قصصاً واقعية حصلت في الماضي ويساعد في تخطي المشاكل والخروج من الأزمات، وهو برنامج يعرض قصصاً اجتماعية تربوية، أي أنه يخاطب الأسرة بشكل مباشر ومدّته ربع ساعّة يومياً.


"طريق الهداية".. من الكفر إلى الإسلام
للنّاس الذين أسلموا مكانة عند كل مسلم، ولقصصهم حلاوة وطلاوة، والكل يحب التقرّب منهم ومعرفة قصصهم وأخذ العبر منها، "الشروق" سهّلت الطريق أمام كل ذلك ببرنامج "طريق الهداية" عن أناس يتحدّثون عن أيّامهم مع الكفر والإغراق في الوثنية والإلحاد، ثم اللحظات التي فيها اشرأبت قلوبهم لمعرفة الحقيقة والعودة إلى فطرتهم وكيف تابوا وأسلموا وخلعوا ربقة الشرك والجاهلية واستبدلوها بعزّة الإسلام، ثم كيف ينظر إليهم مجتمعهم بعد ذلك وغيرها من التفاصيل.. تتابعونها في رمضان على "الشروق تي في".

المدائح والأناشيد الإسلامية.. فرصة للترويح في رمضان
سيكون المشاهد على موعد مع مجموعة مختارة من برامج المديح والإنشاد الإسلامي أهمها زاد الروح، نجاوى الروح، وقيثارة الروح، هذا إضافة إلى مجموعة من الكليبات التي قام بها كبار المنشدين المعاصرين مثل المنشد الجزائري عبد الرحمن بوحبيلة وآخرين.


قصّتي مع كتاب الله
أحوال من جعلوا القرآن الكريم نبراسا لحياتهم وهدفهم تتحقق به آمالهم في حصّة "قصّتي مع كتاب الله" في رمضان على قناة "الشروق تي في".


قالوا عن البرنامج الديني الرمضاني على قناة "الشروق"
الشروق تحدّثت مع بعض المشاهدين على هامش الحفل الخاص بالعرض الأول للأعمال التي ستبث في شهر رمضان..
الباحث أنور سليماني: "البرنامج كان ثريا ويتّفق والنسيج المجتمعي الجزائري ويركّز على الثقافة الإسلامية"، ليعبّر عن إعجابه بالكثير مما جاء فيه.
السيد محمد أمين بوسعيد: "إنّ البرامج متنوّعة وفتحت المجال للكثير من العلماء وإن شاء الله يكون هناك تجاوبٌ مجتمعي جزائري كبير مع هذه البرامج الإصلاحية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dzblogs.blogspot.com/
 
البرامج الاسلامية على قناة الشروق الجزائرية في رمضان 2013
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ديزاد مودرن :: برامج القنوات التلفزيونية :: القنوات الجزائرية-
انتقل الى: